صحة: الزيوت و حب الشباب

بسم الله الرحمن الرحيم.

رجاءً! كملوا قراءة التدوينة، لأن ممكن العنوان يكون مكرر بالنسبة لكم لكن رح أذكر معلومة الكثير ما يعرفها وفادتني جداً.

معلومة خاطئة إن اللي بشرتهم دهنية المفروض إنهم ما يستخدمون زيوت. المعروف إن الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية معرضين لحب الشباب أكثر من ذوي البشرة الجافة. من خلال بحثي عن الزيوت المناسبة لحب الشباب وجدت مدونة Minimalist Beauty. قرأت تدوينه لها تتحدث فيها عن الزيوت المناسبة للبشرة المعرضة لحب الشباب بكثرة. استدلت بدراسة نشرت عام ١٩٨٦ وجدو إن مرضى حب الشباب بشرتهم تملك نسبة قليلة من حمض اللينولييك Linoleic Acid، الحمض إللي يساعد على عدم تكون حب الشباب.

المُدَوِنه عرضت مجموعة من الزيوت اللي تتكون فيها نسبة عالية من حمض اللينولييك. من ضمنهم زيت زهرة الربيع Evening Primrose Oil يحتوي على ٧٢٪ من حمض اللينوييك. قررت إني أشتريه من موقع iHerb و أخضعه للتجربة وأستخدمه كعلاج للحبوب فقط، بحيث أول ما ألاحظ حبة في بشرتي استخدمها في هذي المنطقة فقط. النتيجة كانت رااااائعه! الحبة كانت تختفي في أيام معدودة، فصرت أستخدمه بشكل مستمر على بشرة وجهي كامله مرتين إلى ٣ في الأسبوع، اختفت الحبوب تماماً.

من خلال تعمق بحثي في هذا الحمض وهل فعلاً له دور وجدت مقال لدراسة نشرت عام ١٩٩٨ لمجموعة أجروا عليهم تجربة. نصفهم استخدموا حمض اللينولييك والنصف الآخر استخدموا البلاسيبو (علاج وهمي يستخدم في الدراسات). وجدو تحسن بنسبة ٢٥٪ في المجموعة اللي استخدمت الحمض مقارنة بالمجموعة الأخرى.

رح أذكر مجموعة الزيوت اللي ذكرتها المُدَوِنه، قسمتهم إلى ٤ مجموعات، وهي بناء على احتواء الزيت على حمض اللينولييك مقارنة بحمض آخر، حمض الأولييك، وهو الحمض اللي يحفز حب الشباب. الغاية هي إنكم تشوفون الزيوت العالية بحمض الأولييك وتبتعدون عنها، لأن كثير منها نستخدمها ونظن إنها مفيدة للبشرة.

تنويه:

  • قد تكون النسب اللي ذكرتها مختلفة اختلاف بسيط عن اللي كتبتها المُدَوِنه في مدونتها، والسبب إني بحثت بنفسي والنسب مختلفة في المصادر إللي وجدتها، لكن تظل فروقات بسيطة.
  • ما ذكرت كل الزيوت إللي ذكرتها الكاتبة، حاولت أركز أكثر على الزيوت المعروفة. لذلك أنصح بزيارة تدوينتها إذا حابيين تطلعون على الزيوت إللي ذكرَتها كلها.

 

زيوت عالية بحمض الأولييك (>٦٠٪): ابتعدوا عنها بالنسبة لبشرة الوجه.

زيت العصفر Safflower Oil: ٧٠٪

زيت الأفوكادو Avocado Oil:  ٦٠٪

زيت الماكاديميا Macadamia Oil: ٦٠٪

زيت الزيتون Olive Oil: تصل إلى ٨٠٪

زيت اللوز الحلو Sweet Almond Oil: يصل إلى ٨٠٪

————–

زيوت أعلى بحمض الأولييك بنسبة قليلة مقارنة بحمض اللينولييك:

زيت الهوهوبا Jojoba Oil: أولييك: ٥-١٥ ٪، لينولييك: ٦٪

زيت الإركان Argan Oil: أولييك: ٥٠٪، لينولييك: ٤٠٪

زيت جوز الهند Coconut Oil: أولييك: ٦٪، لينولييك: ٢٪

————–

زيوت عالية بحمض اللينولييك: استخدموها كمعالج لحب الشباب.

زيت زهرة الربيع Evening Primrose Oil: ٧٥٪

زيت بذر القرع Pumpkin Seed Oil: ٦٥٪

زيت جنين القمح Wheat Germ Oil: ٥٥٪

————–

زيوت أعلى بحمض اللينولييك بنسبة قليلة مقارنة بحمض الأولييك:

زيت الخروع Castor Oil: اللينولييك ٥٪ – أولييك ٢٪

————–

زيوت متوازنة النسب لكل الحمضين:

زيت بذور الرمان Pomegranate Oil: ٦٪ كل الحمضين.

زيت السمسم Sesame Oil: ٥٠٪ كل الحمضين.

————–

تظل دراسات وتجارب أجريت والنتيجة النهائية بتكون بناء على تجربتك الشخصية لأحد هذي الزيوت. وإذا كان عندك زيت تستخدمينه وما كان مذكور في مدونتي أو مدونة الكاتبة فببساطة تقدرين تبحثين عن تكوينه وتقارنين نسب الحمضيين.

أتمنى تجربون أحد هذي الزيوت وتفيدوني بتجاربكم.

أنتظر أرائكم وتعليقاتكم بفارغ الصبر.

 

One thought on “صحة: الزيوت و حب الشباب

Comments are closed.