رياضة: نصائح عامة لممارسة الرياضة

بسم الله الرحمن الرحيم.

“إنت نحيف / نحيفة، ليش تسوي رياضة؟”. هذا المبدأ جداً يزعجني، مفهوم إن الرياضة هي فقط لتنقيص الوزن هو مفهوم خاطئ. الرياضة لها فوائد كثيرة جداً وأتمنى لو أقدر أكون جزء من زيادة وعي المجتمع لفوائد الرياضة.

 خصصت في المدونة سلسلة كاملة للرياضة، رح أتكلم فيها عن كل شي يخص الرياضة.

في هذي التدوينه رح أتكلم عن بعض النصائح العامة عن الرياضة. أشياء تعلمتها من خلال ممارستي للرياضة، ولو إني مقصرة جداً في حقها الفترة الأخيرة.

١. إبدا بالتدريج، الهدف هو نمط حياة:

من أكبر الأخطاء إللي يواجها أغلبية المبتدئين لما يبدأون يمارسون الرياضة هو الاستعجال. مستحيل من أول يوم رح تركض نص ساعة وتشيل أوزان ثقيلة. لسببين، الأول هو إن جسمك غير متعود على هذا النمط من النشاط فـ رح يأثر عليه سلبياً و تشعر بآلام في العضلات و أحياناً ممكن تؤدي إلى مشاكل صحية أخرى. الثاني هو إن البداية القوية رح تكون متعبة وأضمن لكم، ما رح يكون فيه استمرارية على هذا الأسلوب.

٢. ابحث عن محفزات:

بعد فترة ممكن يمل الشخص، وعشان تضمن حماسك واستمرارك على الرياضة ابحث عن شي ممتع يرتبط بالرياضة.

مثلاً تمرين تستمتع فيه، التمارين مع مجموعة أصدقاء، ملابس رياضة تحفز على التمارين. كل هذي تساعد إن الشخص يستمر في الرياضة، لأنها مع الوقت تكون ممتعه. بالنسبة لي أعشق تمرين الـ Spin خصوصاً لما أحضر كلاسات في النادي، ممتع جداً لكنه متعب جداً!

٣. إبدا بالطريقة الصحيحة:

من أكبر الأخطاء هو إن بعض الناس تبدأ في بعض التمارين بدون استشارة خبير رياضي. المشكلة في هذا الموضوع إنه بعض التمارين لو طُبقت بالشكل الخاطئ قد تؤدي إلى آلام في الجسم وشفت الشي هذا كثير. عشان كذا، استشارة خبير في هذا المجال مهم جداً!

٤. لبس حذاء رياضي:

الحذاء الرياضي (وأنتم بكرامة) مهم جداً. ممارسة الرياضة بدون حذاء يؤثر على القدم نفسها وعلى الركبة.

لاحظت بعض الناس إذا بيمارسون الرياضة في البيت يستغنون عن هذا الشي. لأ، البسوها حتى في البيت!

٥. الانتظام:

أعتقد هذي أصعب جزئية في الموضوع، وإللي أعاني منها للأسف بحكم العمل. أحياناً أكون متعبة جداً وألقى ألف عذر عشان ما أروح النادي. لكن مع الانتظام فقط رح تشوفون النتائج.

٦. الأكل الصحي:

صحيح كلامي عن الرياضة لكن الأكل الصحي جزء مهم من تكوين نظام صحي، لذلك قررت أختم فيه. لاحظوا إني استخدمت مصطلح “أكل صحي” مو “رجيم”. في نظري الرجيم هو فقط مُسَكِّن. والسبب يرجع لأول نقطة ذكرتها، الهدف هو نمط حياة. فكرة إنك تحسب كل كالوري تأكله و وزن كل قطعه تأكلها بالنسبة لي شبه مستحيلة. ممكن تستخدمها لفترة لكن أضمن لكم إن الأغلبية ما رح تستمر، لأنها ببساطة غير عملية!

الفكرة هي التدريج لأن الهدف في الأخير إنه يكون نظامك مدى الحياة. بمعنى، لا تحرم نفسك من شيء تحبه، تحب الفاست فوود، ليش لا؟ مره وحدة في الأسبوع مثلاً ما رح تضر. لو شخص متعود يومياً يأكل أكل مطاعم مستحيل أتوقع منه في يوم وليله يترك كل هذا ويستمر مدى الحياة. في البداية قللها إلى ٣ مرات في الأسبوع، بعدين إبدا في تغير نوعية الأكل إللي تأكله في المطاعم. بعدين قللها إلى مرتين في الأسبوع وهكذا. ابحث دائم عن الخيارات الصحية.

بذكر لكم سريعاً الطريقة اللي استخدمتها ولقيت عليها نتائج مرضية:

ابتعدت عن المقالي، الحلويات، الدسم. خصصت يوم واحد مفتوح لي في الأسبوع، في هذا اليوم أكل أي شي أبغاه! أي شيء! بحكم عملي أضطر أحياناً إلى إني اطلب من مطاعم خلال وقت الدوام، هنا يجي دور الخيارات الصحية، لو مطعم فاست فود ما أطلب بطاطس مقلية، أختار دجاج مشوي مثلاً وهكذا.

تنويه:

  • آخر نقطة بالنسبة للأكل الصحي قد لا تنطبق على كل الأشخاص مثل أصحاب السمنة المفرطة إللي يحتاج لهم خطة غذائية معينة.
  • بعض المشاكل الصحية ممكن تكون سبب في عدم نزول الوزن مثل الهبوط في وظائف الغدة الدرقية، لذلك أنصح بمراجعة طبيب مختص لإجراء فحوصات مبدئية.

—-

هذي أهم النصائح اللي تعلمتها مع الوقت، أفيدونا بنصائحكم في التعليقات.