نقاش: فوائد ألعاب الفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم

دائماً الكل يستغرب لما يعرف إني أملك جهاز بلايستيشن وألعب! ألتمس لهم العذر لأن هذا ممكن ما يكون غالب على مجتمعنا كوني بنت وتلعب ألعاب الفيديو. لكن هذا مو الموضوع اللي رح أتكلم فيه.

أستغرب من كمية هجوم بعض الناس وذكر مساوئ لألعاب الفيديو بالرغم من مجهود مجتمع اللاعبين لزيادة الوعي في هذا الموضوع. صحيح الوضع تحسن بعض الشيء، لكن لا زلت أشوف بعض التعليقات السلبية والتفاني في ذكر مساوئ و “أضرار” ألعاب الفيديو، وكأنها سبب كل خراب لجيلنا الحالي.

قررت في هذي التدوينة، إحقاقاً للحق إني أوضح فوائدها، وكما عودتكم، كلها بدراسات علمية.

قبل لا أبداً، خلونا نتفق على شيء، ألعاب الفيديو أولاً وأخيرا للترفيه. ومو لازم يكون لها فوائد عشان نبرر وجهة نظر اللاعبين. باختصار، نلعب لأننا نستمتع.

لكن طالما البعض يتكلم بالأضرار (بغض النظر عن صحتها أو عدمها) وجدت أنه وجب علي أتكلم عن فوائدها. رح أحاول قدر الإمكان أترجم الدراسات عشان توصل لجميع المتلقين باختلاف مؤهلاتهم العلمية.

  • دور ألعاب الفيديو في تحسين النتائج المتعلقة بالصحة العامة:

نشر مقال عام ٢٠١٢ في المجلة الأمريكية للطب الوقائي لدراسة جمعت مجموعة من الدراسات والأبحاث المتعلقة بألعاب الفيديو ومساعدتها في تحسين النتائج المتعلقة بصحة الإنسان كانت النتائج كالتالي:

وجدو إن “ألعاب الفيديو حسنت 69٪ من نتائج العلاج النفسي، و 59٪ من نتائج العلاج الطبيعي، و 50٪ من نتائج النشاط البدني، 46٪ من نتائج مهارات الأطباء السريريين، و 42٪ من مخرجات التعليم الصحي، و 42٪ من نتائج صرف الانتباه عن الألم“.

لا تزال دراسات تحتاج إلى تكثيف وتوسع أكثر لوصول لنتائج أدق.

النبذة المختصرة: http://www.ajpmonline.org/article/S0749-3797(12)00172-9/abstract

المقال كامل: http://www.ajpmonline.org/article/S0749-3797(12)00172-9/fulltext

  • ألعاب الفيديو تساعد مرض الديسلاكسيا (عسر القراءة) في القراءة بشكل أفضل:

مرض الديسلاكسيا المسمى بـ عسر القراءة هو مرض يصيب بعض الأشخاص و يجعلهم يجدون صعوبة في القراءة أو الهجاء. بالنسبة للأطفال قد يؤثر على مستواهم الدراسي لأنهم يجدون صعوبة أكثر من غيرهم في القراءة سواء الأحرف أو الأرقام. في دراسة نشرت عام ٢٠١٣ وجدو إن القراءة عند مرضى الديسلاكسيا تحسنت بشكل جذري بعد لعب ألعاب الفيديو لمدة ٨٠ دقيقة في خلال ٩ أيام. أيضاً وجدو تحسن ملحوظ في قدرات الإنتباه والذي بدوره يساعد للقراءة بشكل أفضل.

النبذة المختصرة والمقال كامل: http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0960982213000791

  • دور ألعاب الفيديو للجراحين:

دراسة نشرت عام ٢٠٠٧ على مجموعة جراحين، درسوا كم ساعة يلعبون وقيمو أدائهم في عمليات المناظير. وجدو إن الجراحين اللاعبين نسبة خطئهم أقل تصل إلى ٤٠٪، وسرعة أدائهم أفضل، ومجمل أدائهم أفضل بنسبة تصل ٤٠٪.

النبذة المختصرة و المقال كامل: http://jamanetwork.com/journals/jamasurgery/fullarticle/399740

  • فوائد ألعاب الفيديو:

أختم الفوائد بهذا المقال الرائع. للمهتمين في التعمق أكثر، هذا المقال نشر في مجلة  American Psychologist  من الجمعية الأمريكية للطب النفسي سنة ٢٠١٤. المقال هذا تقدرون تقولون غرضه نفس التدوينة هذي، ركز الباحثين على جمع الدراسات اللي توضح فوائد ألعاب الفيديو في ٤ جوانب: المعرفي، التحفيزي، العاطفي، والاجتماعي. في كل جزء يذكرون نتائج الأبحاث اللي نشرت خلال الفترة الماضية و فوائدها مع أمثلة للألعاب اللي أجريت عليها الدراسات.

جداً شيق و يحتاج مني تدوينة منفصلة للمقال هذا لحاله.

النبذة المختصرة: http://psycnet.apa.org/journals/amp/69/1/66/

المقال كامل: http://www.apa.org/pubs/journals:releases/amp-a0034857.pdf

  • ألعاب الفيديو و العنف:

وأخيراً، أكبر انتقاد يوجه لألعاب الفيديو هو “العنف”. من خلال بحثي وجدت دراسات تأكد إنها تحفز للعنف ودراسات تنفي ذلك. في مقال لدراسة نشرت عام ٢٠١٤ في European Psychologist جمعت أغلب المقالات والأبحاث التي نشرت خلال الـ ٢٥ سنه السابقة، وجدو إن النتائج مختلفة وليس هناك أي دراسة شاملة تأكد هل العلاقة سلبية أو إيجابية. السبب يرجع لأن الطرق المستخدمة في الأبحاث تختلف من دراسة لأخرى في تقييم السلوك، وعوامل أخرى مثل مفهوم العنف ومبادئ الباحث قد تأثر في النتيجة. لذلك، موضوع العنف نتوقف عنه جميعاً ولا نملك دليل صارم لذلك.

النبذة المختصرة: http://econtent.hogrefe.com/doi/abs/10.1027/1016-9040/a000147

في الأخير كل شي له مساوئه وفوائده وإذا أسئنا استخدام الأشياء من حولنا رح نتحمل نحن النتيجة وليست هي. دائما أشبه الموضوع بالماء، بدونه تموت، لكن فيه كمان ممكن تموت.

رسالتي للآباء والأمهات:

  • أنتم المسؤولين عن أطفالكم، لكل لعبة فئة عمرية معينة  توضح هل تناسب عمر طفلك أو لا، الألعاب ليست لأطفال فقط. هذا رابط يوضح تفاصيل التصنيف العمري.
  • مجتمع اللاعبين يغلب عليه الوعي والثقافة، وأغلبهم ينشغل بعالم الألعاب ويبتعد عن تفاهات الآخرين. و البعض إتخذ منه مهنة و مصدر دخل.
  • شاركوا أبنائكم هذي الألعاب، ما تدرون، يمكن تعجبكم انتم وتصير مصدر ترفيهكم!

أنتظر آرائكم وتعليقاتكم بفارغ الصبر.